صحيفة سعودية تكشف فشل محاولات أمريكية في مجلس الأمن للتصعيد في اليمن

وهج نيوز / متابعات

نقلت صحيفة “الشرق الأوسط” السعودية عن مصادر وصفتها بالدبلوماسية بأن مجلس الأمن الدولي فشل في تمرير المشروع الأمريكي الجديد الخاص باليمن، مرجعة السبب إلى تدخل روسي لتعديل مضمون فقرة في المشروع أنهت الطموح الأمريكي بتوفير غطاء جديد للتصعيد في اليمن .

ويتضمن القرر الجديد وفق الصحيفة التنديد بأشد العبارات الممكنة لهجمات من وصفتهم بـالحوثيين إضافة إلى المطالبة بوقفها فوراً.

كما ينص أيضاً على احترام الحقوق الملاحية للسفن التجارية وأن يأخذ مجلس الأمن علماً بحق الدول الأعضاء بالدفاع عن نفسها من الهجمات.

ويتضمن المشروع دعم قوات خفر السواحل اليمنية التابعة لحكومة الشرعية لبسط سيطرتها وفق للقرار 2216 في إشارة إلى دعم الفصائل الموالية للتحالف جنوب البلاد.

وأفادت المصادر بأن التقرير قدمه المندوب الأمريكي وتم تأجيل التصويت عليه نتيجة مخاوف من إمكانية استخدام روسيا ودول أخرى حق النقض الفيتو خصوصاً بعد طلبها تعديل الفقرات بما في ذلك ‘ حق الدول في الدفاع عن نفسها’ .

ونقلت الصحيفة عن مصدر غربي قوله إن الوضع معقد في مجلس الأمن بشأن المشروع الأمريكي الأخير.

وتخشى دول كروسيا والصين استخدام أمريكا للمشروع الجديد لمزيد من التصعيد العسكري في اليمن بعد تصعيدها في وقت سابق وشنها هجمات عسكرية بمعية بريطانيا مستغلة مشروع بيان لمجلس الأمن الدولي .

وأرجع مراقبون هذه التحركات إلى ترتيبات لتصعيد عسكري جديد في اليمن بعد فشل العدوان الامريكي – البريطاني في احتواء العمليات اليمنية منذ بدايته في يناير الماضي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *