وهج نيوز /متابعات
أدانت وزارة الخارجية الإيرانية، اليوم السبت، العدوان الأمريكي على الساحل الجنوبي لإيران، معتبرة أنه يشكل انتهاكاً صارخاً لمذكرة التفاهم الخاصة بإنهاء الحرب.
وأكدت الخارجية الإيرانية أن طهران تتمسك بحقها في الدفاع عن نفسها وفقاً للمادة (51) من ميثاق الأمم المتحدة، مشددة على أنها ستدافع عن سيادة البلاد وأمنها ومصالحها الوطنية بكل ما أوتيت من قوة.
وأضافت أن القوات المسلحة الإيرانية نفذت ضربات على أهداف مرتبطة بالقوات الأمريكية، مؤكدة أن تلك العمليات جاءت رداً على العدوان.
كما دعت الخارجية الإيرانية جميع الدول المطلة على الشاطئ الجنوبي للخليج إلى الالتزام بمبدأ حسن الجوار واحترام قواعد القانون الدولي، مؤكدة أهمية تجنب أي خطوات من شأنها زيادة التوتر في المنطقة.
كذلك، أدانت الخارجية الإيرانية الهجوم الإسرائيلي على لبنان “الذي جرى بالتنسيق مع الولايات المتحدة”، واعتبرته انتهاكاً صريحاً لمذكرة التفاهم، محملة واشنطن و”تل أبيب” مسؤولية التصعيد.
ويأتي ذلك بعد هجمات تبنتها القيادة المركزية الأمريكية (سنتكوم)، ليل الجمعة -السبت، ضد مواقع إيرانية، رداً على ما سمّته “استهداف إيران أمس سفينة تجارية أثناء عبورها مضيق هرمز”، وفي أعقاب مواصلة “جيش” الاحتلال الإسرائيلي اعتداءاته جنوبي لبنان.