تفاقم أزمة اللحوم في إسرائيل

وهج نيوز / متابعات

أكدت صحيفة عبرية اليوم الأربعاء أن الحكومة الأسترالية رفضت الموافقة على شحن المواشي الحية إلى إسرائيل عبر البحر الأحمر، متسببة بصعود جديد لأسعار اللحوم أسواق جيش الاحتلال الإسرائيلي.

وقالت صحيفة “غلوبس” الاقتصادية الإسرائيلية: إن “الحكومة الأسترالية ترفض الموافقة على شحن الأبقار والأغنام الحية إلى “إسرائيل” نتيجة التهديد في البحر الأحمر، والتدهور الشديد في ظروف نقلها، بسبب تمديد مسار الإبحار”.

وأوضحت “غلوبس” أن رفض أستراليا شحن الأبقار والأغنام الحية إلى”إسرائيل” بسبب تمديد مسار الإبحار، نتيجة التهديد في البحر الأحمر، تسبب بارتفاع أسعار اللحوم في “إسرائيل”.

وحذرت وزارة الاستخبارات اللجنة الاقتصادية الإسرائيلية من مخاطر محتملة في سلاسل توريد المنتجات الأساسية مثل المضادات الحيوية والمنتجات الغذائية إلى “إسرائيل”، بسبب التهديد في البحر الأحمر. وفقاً القناة 14 العبرية.

وفي الـ 15 من يناير الفائت، قررت قيادة السفينة MV Bahijah التابعة لشركة التصدير الإسرائيلية باسم دباح المحدودة BASSEM DABBAH)) تغيير مسارها لتبحر حول جنوب أفريقيا، قبل أن تتلقى تعليمات من الحكومة الأسترالية بالعودة، خشية من أن تستهدفها صواريخ جماعة الحوثي اليمنية، لتبعيتها لإسرائيل، وخوفاً من تأخر المواشي أكثر من اللازم إذ لن تتحمل درجة الحرارة والسفر الطويل، في حال سلكت طريق الرجاء الصالح.

والخميس الماضي أكدت وكالة رويترز أن السفينة الأسترالية التي تحمل نحو 14 ألف رأس من الأغنام و2000 رأس من الماشية علقت قبالة ساحل أستراليا في منطقة ذات طقس شديد الحرارة، وبعد ذلك بيوم أفادت شبكة CNN الأمريكية بأن سلطات البلاد أقرت عودة حمولة السفينة الراسية قبالة سواحل غرب أستراليا، من المواشي إلى داخل البلاد، دون حجر طبي قد تؤثر مدته على صحة المواشي بعد قضائها أكثر من ثلاثة أسابيع في البحر.

وتعد أستراليا بالنسبة لإسرائيل مصدرا رئيسيا للحيوانات الحية، إذ شحنت أكثر من نصف مليون رأس من الأغنام ونصف مليون رأس من الماشية العام الماضي إلى موانئ إسرائيل.

وتظهر بيانات تجارية أن إسرائيل سوق رئيسية لأستراليا، إذ تلقت 86100 رأس من الأغنام بقيمة 6.5 مليون دولار و10848 رأس ماشية بقيمة 14 مليون دولار من استراليا في الأشهر الثلاثة الأولى من العام 2023م.

وتبعاً لتلك الأرقام والمؤشرات، فإن قرار حكومة أسترالياً رفض شحن المواشي إلى إسرائيل سيتسبب في صعود جديد لأسعار اللحوم التي كانت مرتفعة بنسبة كبيرة منذ فرضت قوات صنعاء حصارها البحري على السفن الإسرائيلية والمتجهة إلى إسرائيل في الـ 19 من نوفمبر الماضي.

وفي الـ 6 من يناير الماضي قال موقع “آي سي إي” الإخباري الإسرائيلي: إن أسعار اللحوم الطازجة والمجمدة، في إسرائيل سجلت ارتفاعاً بمتوسط 30% نتيجة لصعوبة إدخال الحاويات إلى إسرائيل، بسبب التهديد الحوثي”، مؤكداً أن 47% من المواد الاستهلاكية ارتفعت أسعارها منذ بداية العام 2024م.

ووجهت قوات صنعاء (الحوثيون) في الـ 19 من نوفمبر الماضي، أول ضربة لحركة التجارة الإسرائيلية في البحر الأحمر، حيث أعلنت حظر الملاحة الإسرائيلية في البحر الأحمر، وقامت باحتجاز حاملة السيارات “جالاكسي ليدر” المملوكة لرجل الأعمال الإسرائيلي إبراهام أونغر، لتنقل تهديدها ضد السفن الإسرائيلية إلى مستوى ملموس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *