اليوم العالمي للغات الإشارة 2023/9/23م

لغات الإشارة توحدنا

فهيم سلطان القدسي :

يحتفل العالم اليوم السبت باليوم العالمي للغات الإشارة والذي يصادف ال 23 من شهر سبتمبر من كل عام .

يعد اليوم العالمي للغات الإشارة فرصة فريدة لدعم وحماية الهوية اللغوية والتنوع الثقافي لجميع الصم ومستخدمي لغة الإشارة من غير الصم . في هذا العام 2023م ، حمل الشعار الذي أعلنه الاتحاد العالمي للصم ، “لغات الاشارة توحدنا ” للمرة الثانية على التوالي .

و سيسلط العالم الضوء مرة أخرى على الوحدة التي تولدها لغات الإشارة لدى الصم ، ومادور مجتمعات الصم والحكومات ومنظمات المجتمع المدني من أجل المحافظة على جهودهم الجماعية في رعاية وتعزيز الاعتراف بلغات الإشارة الوطنية كجزء من التنوع الطبيعي بما فيها تعدد الهويات اللغوية النابضة بالحياة والمتنوعة في بلدانهم.
يوجد 70 مليون أصم في كل أنحاء العالم بحسب إحصاءات الاتحاد العالمي للصم. يعيش 80% من أولئك الصم في البلدان النامية، ويستخدمون أكثر من 300 لغة إشارة.

ولغات الإشارة هي لغات طبيعية مكتملة الملامح على الرغم من اختلافها هيكليا عن لغات الكلام التي تتعايش معها جنبا إلى جنب. وتوجد كذلك لغة إشارة دولية يستخدمها الصم في اللقاءات الدولية وأثناء ترحالهم وممارسة نشاطاتهم الاجتماعية. وتعتبر تلك اللغة شكلا مبسطا من لغة الإشارة وذات معجم لغوي محدود، ولا تتصف بالتعقيد مثل لغات الإشارة الطبيعية من جانبها اتاحة اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة استخدام لغات الإشارة ودعت إلى تعزيز ذلك الاستخدام للغة الإشارة في كل المرافق الخدمية شأنها في ذلك شأن اللغات المتكلمه والزمت الدول الأطراف بتسهيل تعليم لغة الإشارة وتعزيز الهوية اللغوية للصم.
وأعلنت الجمعية العامة يوم 23 أيلول/سبتمبر بوصفه اليوم الدولي للغات الإشارة لإذكاء الوعي بأهمية لغة الإشارة في الإعمال الكامل لحقوق الإنسان لفئة الصم.
وقد أشار قرار الجمعية العامة إلى ضرورة الاستفادة المبكرة من لغة الإشارة والخدمات المقدمة بها، بما في ذلك التعليم الجيد بلغة الإشارة، الذي يعد أمرا حيويا لنمو أبناء فئة الصم ونمائهم ومطلب بالغ الأهمية لتحقيق الأهداف الإنمائية المتفق عليها دوليا، وبما يضمن العمل مع فئة الصم من باب الأخذ بمبدأ ‘‘لا غنى عن رأينا في أي شأن يخصنا’’.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *